إبداع طلاب هندسة أسيوط.. صممو طائرة بدون طيار وتأهلوا لمسابقة عالمية| صور

طلاب هندسة أسيوط
طلاب هندسة أسيوط

نجح فريق طلابي من كلية الهندسة بجامعة أسيوط في تصميم طائرة بدون طيار تزن 6 كليو جرامات وتستطيع حمل نفس وزنها وجرى تجريبها تحت إشراف الهيئة العربية للتصنيع كنموذج بدائي وتأهل الفريق باختراعه لمسابقة في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن عددًا من الفرق التي تشارك بالابتكارات الأكاديمية الجديدة وتشكل الإبداع في ان كل طلاب الفريق هندسة ميكانيكا وكهرباء فقط وليس بينهم هندسة طيران ومع ذلك نجح ابتكارهم. 


وتمكن فريق طلابي بجامعة أسيوط تحت قيادة مصطفى جعفري من التأهل لمسابقة الجمعية الأمريكية للمركبات بولاية كاليفورنيا وذلك بعد صناعتهم طائرة بدون طيارRC Plane في أبريل المقبل في بالولايات المتحدة الأمريكية، والتى تعد هى الطائرة الأولي من نوعها في الصعيد وتم تجربتها قبل عدة أيام في مطار الهيئة العربية للتصنيع بحلوان تحت إشراف القوات الجوية وتم التحكم فيها عن طريق طيار متخصص ونجحت هذه التجربة بدون حدوث أي تلف في الطائرة، و انجاز المهمة بنجاح.

وأكد مصطفى الجعفرى قائد الفريق أن هذه الطائرة هي الأولي من نوعها في الصعيد وتم تجربتها قبل عدة أيام في مطار الهيئة العربية للتصنيع بحلوان تحت اشراف القوات الجوية .

كما أكد طلاب الفريق أن مشاركة الفريق الطلابى جاءت فى إطار نادي العلوم والابتكار بالإدارة العامة لرعاية الشباب، ونجحت دون مهندس طيار واحد فكل  أعضاء الفريق من هندسة الميكانيكية والكهرباء. 

كما كشف الدكتور نوبى محمد حسن عميد كلية الهندسة أن الفريق الطلابي يضم 9 طلاب وجميعهم من فرق دراسية مختلفة بقسمى الميكانيكا والميكاترونيكس بكلية الهندسة وأن المسابقة تنظمها الجمعية الأمريكية للمركبات بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يعد  تأكيداُ على ما تضمه الكلية على عناصر متميزة من الطلاب يواصلون العمل الدءوب من أجل تجديد مكانتهم وحصد أماكن متقدمة فى كافة المحافل الدولية وتمثيل جامعة أسيوط على نحو لائق ومشرف.

وصرح الفريق الطلابى أنه تم تصنيع الطائرة تحت إشراف الدكتور محمود عثمان المدرس بكلية الهندسة قسم الميكانيكا، والمهندس رامي عنتر المعيد بكلية الهندسة قسم الميكانيكا، وكانت اهم التحديات هي قدرتهم على صناعة طائرة بنجاح رغم أن ذلك التخصص غير موجود بكلية الهندسة بجامعة أسيوط.

وتتميز الطائرة بأن وزنها لا يزيد عن 6 كيلوجرامات وقادرة على حمل وزن مقارب لوزنها، كما أنه تم تصنيع الطائرة من مواد محلية حيث لم يتم الاعتماد على أي خامات مستوردة في الطائرة سوي المحركات فقط وذلك لأنها لا تصنع داخل مصر.

أشاد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط بالعقول النابغة من أبناء الجامعة وتميزهم في العمل القائم على الإبداع والابتكار وتقديم مشروعات متطورة في مختلف المجالات تؤهلهم للمنافسة والتفوق في العديد من المحافل والمسابقات المحلية والدولية، وهى الكوادر التي تحرص إدارة الجامعة على تكاتف الجهود بين مختلف قطاعاتها لتوفير الدعم والتشجيع اللازم لها بما يضمن مواصلة نجاحها وتميزها.

اقرأ أيضا|رئيس جامعة أسيوط يشهد عرض تصميم وتصنيع جهاز جديد لقياس ضغوط القدم السكري